002-01153533210
002-24714280
info@eptekar.com
sales@eptekar.com

حول افكارك لبزنس ناجح في عشر خطوات

حول افكارك لبزنس ناجح في عشر خطوات

حول افكارك لبزنس ناجح في عشر خطوات

بيدا كل مشروع ناجح بفكره جيدة و مبتكره تتطور الي مجموعه من الافكار المدهشة و تنتهي الي بيزنس ناجح لكن كيف يستطيع المرء الانتقال من الفكره الاولي للنجاح النهائي و كيف ان و جود الرؤيه الشامله امر مهم جدا لكنه قد لا يعني اي شئاذا لم يتحقق من ورائه اي شئ لذلك رصد الخبيران عشر خطوات لتحويل الحلم الي حقيقه

1 : لابد من ان تحدد الفرق بين فكرة منتجك الذي يقدمه الاخرون و الوضوح مطلوب للغايه في هذه النقطه فاذا كنت تفكر مثلا في شبكة اجتماعيه جديده تقوم علي تبادل الصور فلابد ان يكون ما ستقدمه مختلفا عما تقدمه الشركات التي تتبني نفس الفكره كانستجرام و سلايد شو و غيرها

 

2 : استخدم تعبيرات و اضحه و قويه فليس هذا هو وقت عن شئ غير واضح في تعريفه او تشبيهه بشيئ اخر ابحث عن الكلمات الدقيقه و تجنب المصطلحات و ركز علي الوصف الذي يشحذ الخيال و اعلم انك لو لم تستطع اثارة حماس الناس لفكرتك غلن تتجاوز عفلك .

3 : ابحث عن المشكله التي تري ان فكرتك تقوم بحلها هل هي مثلا تقليل الوقت اللازم لفعل شئ ما ؟ ام انها تسهل ايجاد هذا الشيئ ؟ ام تزيد من النفع الذي يقدمه شيئ تالت ؟ فاذا كانت الخدمه او المنتج الذي تنوي تقديمه لا يسعيان لحل مشكله معينه او تحقيق حاجه او رغبه فلن يدفع فيه الاخرون المال .

 

4 : قم باداء و اجبك فهل انت اول من فكر في هذه الفكره ام ان هناك من فكر فيها غيرك ؟ اي هل سيكون لك منافسون اذا لم تكن تعلم الاجابه ابحث عبر الانترنت او قم بزيارة المؤتمرات التي تتحدث عن نفس مجال فكرتك كل هذا الاهتمام سيجنبك ان تجد من يقدم نفس المنتج او الخدمه بعد ان تكون انفقت في الوقت و الجهد و المال.

5: استكمل اداء الواجب فقد يكون ليس هناك من يفكر نفس فكرتك لكن هناك من يقدم حلا يلا لنفس المشكله التي تستهدفها و من ثم ابحث عن المنافسين المحتملين الذين قد يؤثرون علي عملائك المحتملين ايضا و فكر في البديل الذي يمكن ان ينفق الناس اموالهم عليه من منتجك او خدمتك.

6 : حدد قاعدة عملائك او جمهورك و اعلم انك ان قلا انها تشمل اي شخص فانت كسول و الامر مجرد مرحله فهل سيقوم الاخرون باختيار فكرتك بديلا عن شيئ يقومون بانفاق اموالهم و اوقاتهم عليه بالغهل ام هل سينظرون اليها باعتبارها علامه تجاريه جديده تستحق المتابعه و من هم الناس الذين يردون حقا المنتج الذي ترغب في تفديمه لهم و من يتوجب عليك ان تحدثهم في ذلك ؟

7 : حدد احتياجاتك اي حدد ما الذي تحتاجه لتبدا و تنتقل بفكرتك الي مستوي التنفيذ هل تستطيع ان تعتمد علي امكانيات موجوده عندك بالفعل كبدروم منزلك مثلا او ان تستخد

م ادوات و امكانيات متوفره هل ستعدمد علي موقع معين يقوم بالتسويق و هل تستطيع ان تبدا الفكره

 

بمفردك ام تحتاج لفريق عمل و من سيكون اعضاء هذا الفريق و ما المال الذي تحتاجه لابد ان تعلم ان هناك قدر من الوقت ينبغي التضحيه به في البحث و مراجعة الموردين و التحدث مع خبراء الصناعه و المتخصصين .

8 : قم باعداد نموذج اولي بالطبع سيكون الامر صعبا اذا كنت ستقدم منتجا لكنه امر مهم لو كنت ستقدم خدمه في هذه الحاله قد تكون مطالبا بانشاء خريطة عمليات تشتمل تفصيل عن نقاط الاتصال بالعملاء و ما الذي يقي بحاجاتهم و اذا لم تستطع يناء هذا النموذك فعليك بالحاسب.

9 : عليك بالحسابات الماليه فلا خطط يمكن ان تكتمل بدون تحليل مالي و ذلك يستدعي ان تكون الايرادات و اقعيه و مقنعه مع ذكر التكاليف المصاحبه و تقدير الايرادات المستقبليه ايضا و اذا كنت تحتاج مساعده في هذا الصدد فلا تتردد قي الاخذ بها .

10 : اكتب خطتك بشكل متكامل و سجل الخطوات متسلسله لتعرف ما الذي ستقوم به في الخطوه القادمه بالطبع ستطرا تغيرات علي الموقف و علي الخطه و هذا مطروح و سيظهر معه مدي المرونه التي تبديها . المهم في النهايه ان تبدا بالحركة


لتصلك جديد الدروس والمقالات اشترك في القائمه البريديه


comments powered by Disqus
تابعنا علي الفيس بوك
تابعنا علي جوجل بلس